10 نصائح لتقوية التركيز عند الطفل 2024


الكثير يعاني من التشتت وعدم التركيز، ويتساءل عن كيفية زيادة التركيز والنتباه والفهم الاستيعاب، ولكن قبل الحديث عن طرق زياد وتحسين التركيز لابد من الإشارة الى هذا الأمر يعاني منه الكبار والصغار، شيب وشباب، لكن لا تقلق فهناك عدة أساليب ونصائح للرفع من قدرتك على التركيز وتقوية الذاكرة :
زيادة التركيز والإنتباهالكثير يعاني من التشتت وعدم التركيز، ويتساءل عن كيفية زيادة التركيز والنتباه والفهم الاستيعاب، ولكن قبل الحديث عن طرق زياد وتحسين التركيز لابد من الإشارة الى هذا الأمر يعاني منه الكبار والصغار، شيب وشباب، لكن لا تقلق فهناك عدة أساليب ونصائح للرفع من قدرتك على التركيز وتقوية الذاكرة :


1-ملاحظ أولى عن مشاكل التركيز :

نسبة كبيرة ليس لهم مشاكل في التركيز وانما المشكل هو الكسل فقط، أو يكون في بداية الدراسة أو المذاكرة ، أي لم يقم بجهد أصلا لكي نقول أنه لا يستطيع التركيز، وهنا يمكن أن يقول احد الطلاب أنه يراجع ويحفظ ويقوم بمجهود لكن رغم ذلك يجد مشاكل في التركيز والحفظ ، لكن رغم ذلك نقول الأمر طبيعي جدا ويرجع لعدة أسباب منها أن الطالب يراجع دروسه في الوقت الذي يكون فيه متعب . ويخصص الوقت الذي يكون فيه مرتاح للعب وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي وهذا خطأ،  أيضا من بين الأسباب هو أن الطالب يحفظ دون فهم واستيعاب، فالفهم والاستيعاب يكون أولا تم الحفظ في مرحلة ثانية، 
أيضا يجب الإتقان والجدية في المراجعة والحفظ والتكرار، مع الإشارة الى أن ما تحفظه وتفهمه يمر عبر مراحل للذاكرة . هناك السطحية والمتوسطة الى أن يصل للذاكرة العميقة وهي القوية .
عندما تبدأ في الإحساس بألم في الرأس عليك بالمواصلة لأنك في مرحلة جد مهمة وهي الخروج من مرحلة الكسل الى الإجتهاد . ولكي أقرب لك الصورة كثيرا ألم التركيز والحفظ شبيه بألم الأرجل في حالة الجري لأول مرة ، يجب أن تكون فرح لأنها نتيجة مرضية وعليك بالمواصلة والجد والإجتهاد.

2-اختيار الرفقة لزيادة التركيز

من طرق تقوية الذاكرة والتركيز هي اختيار رفقائك المجدون والمجتهدون والعاملون  والإجابيين والدين لا يعرفون الاستسلام ، فهناك أبحاث تؤكد أن الشخص يزيد تركيزه وذكائه أو ينقص بسبب وسطه و من يحيطون به .

3-ممارسة الرياضة لتقوية الانتباه والتركيز

لاشك في أن ممارسة الرياضة  على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع  هو أمر أفضل لزيادة التركيز ، لأن الرياضة لها اجابيات كثيرة على مستوى الجسم . منها اخراج الضغط من الجسم وإخراج الطاقة السلبية وتنشيط الدورة الدموية .

4-المواصلة وعدم الاستسلام والضبط والصبر لتنمية التركيز والاستيعاب

من بين اهم طرق زيادة التركيز وتقوية الذاكرة هي مواصلة العمل وضبط ما تعمل عليه ، بالرغم من إحساسك بعدم التركيز واصل العمل  فذلك أمر طبيعي لأنك لم تكن تعمل واعتدت الكسل وعدم استعمل العقل ، فبمجرد المواصلة اليوم والغد وهكذا والاسبوع المقبل ستجد نفسك وصلت لمراحل تركيز أكبر ، وستنسى أنك كنت تعاني من سوء التركيز والفهم والحفظ.

5-الاستخدام الصحي للأجهزة ووسائل التواصل لتقوية الذاكرة والتركيز

من أجل زيادة التركيز والفهم والاستيعاب وسلامة عقلك عليك أن تستخدم وسائل التواصل للحاجة فقط ودعني اخبرك حقيقة ستصدمك وهي أن مالك الفايسبوك لا يستخدمه، والعديد من مخترعي الالعاب الالكترونية ومالكي شركات الألعاب أكدوا أنهم لا يستخدمونها ويمنعون أطفالهم من استخدامها، لانهم يعلمون خطورتها ، هذه الأجهزة تدمر التركيز يبدأ ذلك بشكل تصاعدي لا تحس به  : 
أولا التأثير على ساعات النوم والوقت البيولوجي للنوم، لان النوم مع العاشرة ليلا أو قبل الثانية عشر ليلا ليس هو النوم قبل الفجر. 
ثانيا وسائل التواصل الاجتماعي لها تقنيات كبيرة جدا تعمل على ابقائك في المنصات الخاصة بها مثل الألوان والعناوين المثيرة والصورة، وهاته الوسائل تجعل مع الوقت الشخص لا يستخدم عقله  حتى أنه لا يتحكم فيه والدليل أنه قد لا يتحكم في الوقت ويدخل لتصفح شيء ويجد نفسه في مكان اخر يتصفح أو يشاهد أشياء أخرى وهذا يساهم في قلة التركيز ، ومن الضروري تجنب كل هذا لزيادة التركيز عند الأطفال. 
ثالتا الأجهزة ووسائل التواصل الاجتماعي هي أكثر خطورة بالنسبة للأطفال، فهناك من الأطفال من يعاني صعوبة في النطق والسبب وهناك فقد عقله بسبب الألعاب الإلكترونية ، وهنا يجب توعية الاباء من أجل رقابة أبنائهم والحفاض على صحتهم العقلية والجسدية .

6- أفضل تمارين لزيادة التركيز والانتباه

لزيادة التركيز لابد من القيام بتمارين تقوي التركيز لأن دماغ الإنسان كالعضلات يجب تقويته بالتمارين ، دعني أقول لك حقيقة يجهلها الكثير وهي أن الشخص الدي يصلي الصلوات الخمس بخشوع ويقوم بذكر الله تكون نسبة تركيزه عالية جدا إضافة الى الأجر والثواب ، تخيل معي تقوم بتمرين خمس مرات يوميا له فائدة في الدنيا والأخرة . وكل هذا ضروري لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة
ومن بين الثمارين أيضا قراءة الكتب .

7- علاقة التركيز وتنظيم الوقت 

تنظيم الوقت له فائدة كبيرة على مستوى الرفع من التركيز، دعني أقول لك أن الشخص الذي يصلي الصلاة في وقتها فهو يتعود على الإلتزام بالوقت وبالتالي ينظم وقته بشكل كبير ، تخيل معي شخص  يستيقظ لصلاة الفجر ويبدأ العمل مبكرا يوميا .

8-الأكل الصحي والسليم لدعم التركيز والانتباه

من أجل ارفع من نسبة التركيز في المذاكرة والحفظ لابد من أن يكون الأكل صحي وسليم كالإكثار من الفواكه والثمر والخضر والابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم وتجنب الأكل السريع لأنه لا يساعد على التركيز . 
تجنب المعادن الثقيلة .

9-كن أستاذا لتحفيز العقل على التركيز

من أبرز النصائح لزيادة التركيز ان كنت طالب أو تلميذ من الأفضل ثق بنفسك وراجع كأنك أستاذ لتلك المادة التي تدرسها .

10- ابتعد عن المقارنة 

من أجل تقوية الذاكرة والتركيز وان كانت التنافسية ضرورية لتحفيز التركيز فلا يجب خلطها بالمقارنة مع الأخرين لكي لا ينعكس ذلك على شخصك بشكل سلبي،  وانما عليك الاشتغال على نفسك ، التحدي هو نفسك و الاشتغال على نقائصك ، وتطوير نفسك ، تخيل ذلك ، تخيل كيف ستكون وأنت تشتغل على نقائصك وتطور مهاراتك تخيل معي احساسك وشعورك الداخلي ، حتما ستشعر بالرضى وحتما ستفتخر بنفسك .
ان كانت لك نصائح أو تجارب شخصية تود مشاركتها يمكنك اضافتها في التعليق أو حتى نشرها على مدونة dirasaonline.com   او راسلنا على الجميل تجده بالأسفل واضغط على متابعة لكي يصلك كل جديد.
والله ولي التوفيق 

Next Post Previous Post
لا تعليق
أضف تعليق
comment url